Articles

حرب المنجا ومعارك الكاكاو

In إقتصاد, عام on 03/01/2013 by t7l6m

ما توقعت إن في يوم أكتب دفاعا عن تاجر. ومايلي ليس دفاعا عن تاجر وإنما نقد للإبتزاز ودفاعا عن المستهلكين ضد غباء المحتكرين.

جميعكم لاحظ غياب منتجات كي دي دي-kdd من ارفف الجمعيات والبعض عانى من غيابها. قد تظنون ،وقد كنت أظن ، أن إتحاد الجمعيات أوقف بيع منتجات kdd في جمعياتنا بسبب رفع الشركة للأسعار. كنت سأعذر الإتحاد لو كان هذا سبب المنع ولكن مع الأسف ليس هذا السبب.
السبب كما تبين لي لاحقا هو رغبة الإتحاد بتحديد أسعار المنتجات بمعرفته علما بأن الشركة ووفقا لإعلاناتها لم تغير الأسعار منذ خمس سنوات. قبل أن نصف راية الشركة بالبياض بسبب محافظتها على أسعارها طوال هذه الفترة لنرى وجهة النظر الأخرى. يقول كثيرون،صادقين، أن أسعار منتجات الشركة في السعودية والبحرين أقل من أسعارها في الكويت رغم تكلفة النقل. ولهذا السبب رغب إتحاد الجمعيات بتحديد أسعار جديدة لمنتجات kdd بناءً على تلك المعلومة.

لن أدخل في تحليلات وفلسفات تقدير الشركة لنفقاتها الثابتة وتشغيل مصانعها بطاقتها القصوى،ولن أعرج على سياستها التجارية والإستحواذ على نسبة من الأسواق المجاورة ولن أتخبط في تنافسية الأسواق وعدد المنتجين في الدول التي تصدر لها الشركة منتجاتها وهي عوامل تحدد تسعيرة منتجاتها في الدول الأخرى.وبالطبع لن أدافع عن صناعتنا الوطنية وضرورة تشجيعها لكي لا أُتهم بالعمالة للرأسمالية. لكن لنفكر قليلا في ذكاء إتحاد الجمعيات، أو عدمه.

أولا ، الإتحاد يعلم منذ سنوات كثيرة أن منتجات kdd تباع في السعودية بأقل من أسعارها في الكويت فلماذا الصحوة الآن؟
قد يقول البعض أن يصحى الإتحاد متأخرا خيرا من أن يستمر في سباته . أنا أقول لابد من أن يعلن الإتحاد عن سبب إنتفاضته المتأخرة لكي لا أصفه بالمبتز.
ثانيا،الإتحاد بذكاءه الخارق لم يوفر بديل لمنتجات الشركة بنفس أسعارها. فمثلا كان عصير المنجا الصغير(حجم ١٢٥ ملي) ماركة kdd يباع ب ٨٥ فلس ولايتوفر حاليا عصير بنفس الحجم والتركيز إلا ماركة السعودية وبسعر ١٥٠ فلس. وين ذكاء الإتحاد ووين مصلحة المستهلك.
ثالثا،لابد من إحترام خيارات المستهلك وترك قرار مقاطعة المنتج من عدمه للمستهلك وحده وأن يقتصر دور الإتحاد على توفير المعلومات للمستهلكين وتوفير بدائل متعددة للسلع.
رابعا، لابد أن يراعي الإتحاد قدرته وإمكانياته الضخمة في تعامله مع الشركات بمعنى أن لا يتعسف في تعامله معهم وان لا يرهبهم أو يحابي شركات على حساب مصلحة المستهلك.
وأخيرا، يجب على الإتحاد وقبله مجالس إدارات الجمعيات أن يفهموا أن الجمعيات جمعياتنا نحن المواطنين وأن يراعوا مصالحنا ورغباتنا ويقدموها على رغبتهم بتحدي شركة ما أو ممارسة جبروتهم على أحد.

Advertisements

4 تعليقات to “حرب المنجا ومعارك الكاكاو”

  1. ما عندهم من السنع سالفة
    كلما تميت دقيت عليهم وطلبت من منتجاتهم ولا منة جمعيات العازة

    ودمتم سالمين متحلطمين 🙂

    • يا حيالله الزميله جندل
      ويا حيالله شربت وشريكه أم دم شربات
      والدليل أن ما بينتي إلا يوم صار البوست عن العصير

      صج ماعندهم سالفه
      والظاهر بنشتغل على التوصيل

      ولكم مثلما دعيتم لنا بدوام السلامة والصحة والسرور
      وخلي التحلطم علينا

  2. كوني من مقاطعين KDD من زمان تضامنا مع الرسول صلى الله عليه وسلم .. فما أعرف عن اسعارهم ولا منتجاتهم .. ولكن حال اتحاد الجمعيات مثل حال المجلس مثل حال كل منتخب ينسى نفسه و الناس إلي وصلوه ويبتدي يسن قوانين ويطبقها على كيفه .. مستشير هواه ..

    الله يصلحهم ويصلح الجميع لما فيه مصلحة الوطن

    وعساك على القوة تحلطم

    • فعلا الإتحاد نسى نفسه ونسى الهدف الأهم لعمله وهو مصلحة المواطن

      الله يصلحنا وياهم
      والله يقويج
      يالجودي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: