Statuses

نماذج في الشوارع

In أخلاقيات, المرور on 28/09/2011 by t7l6m

جيعنا يعلم أن قواد المركبات في شوارعنا المصانة,أو المصينه,متنوعو الأعمار والأجناس والجنسيات والثقافات.ويتبع ذلك تباين في المفاهيم الأخلاقية لكل منهم وبالتالي سلوكهم المروري.فنرى أنواع مختلفة من قائدي المركبات ومستخدمي الطريق(بايقها من الحشاش) كما يلي,علما بأن السائق يُقصد به الذكر و الأنثى:

السائق المؤدب:نادر جدا ويتسم بتطبيق القوانين والتعليمات المرورية بوجود الشرطة وبغير وجودهم وأول ماتلاحظه فيه إستخدام حزام الأمان.وتلقبه وزارة الداخلية بالسائق المثالي.
السايق العيار:وهو من لا يلتزم بالقوانين المرورية والتعليمات إلا حينما يرى سيارة المرور أو الكاميرا.أما بدونهما ف”ماخذ راحته”.
السايق النحيس:وهو من لايقبل يأن يتنازل عن حقه سواء بأن يتم الإنتقال إلى الحارة التي يسلكها أو الإنتقال إلى الحارة المجاورة له وتجاوزه.وتزداد نحاسته إذا ما واجه سائق دفش.
السائق الدفش:ينتقل من حارة إلى أخري بشكل مباغت وبسلوك شبيه بمن يأتي متأخرا إلى طابور ما ويقف أمام جميع المنتظرين سالبا دورهم.
السائق اللعين:من يراك ,على بعد ,عند اللفه تنتظر مروره لتخرج منها ويأتي مسرعا كأنه سيكمل طريقه ثم يدخل اللفة دون أن يستخدم إشارته .وهذا من النوع إللي يحرّ الآخرين.
السائق المتردد:إذا شبت الإشارة صفره تراه يخفف كأنه سيتوقف عندها ثم يغير رأيه فيسرع وربما يتجاوزها بعد أن تتحول إلى حمراء,ويستخدم السلوك ذاته عند اللفات.
السائق بلا رأي:تراه يستأذن من السيارات المجاورة عند الإشارة الحمراء أو يستخدم إشارته لينحرف ,يمينا أو يسارا,وإذا ما أصبح الطريق سالكا أمامه يعود إلى إتجاهه السابق.ومن المعتقد أن هذا السلوك يمارسه من تركب بجواره المدام.
السائق المتهور:يتجاوز حدود السرعة والإشارات الحمراء بلا إكتراث للكاميرات.كما قد تراه يأكل أو يتحدث بالهاتف وهو مسرع.ومعظمهم يضع إحدى رجليه على تابلوه السيارة “الطبلوم”.ويوصف أيضا بالسائق الطايش.
السائق المشغول: قد يكون مشغول البال فتفيقه من هذه الحالة أبواق السيارات التي خلفه(الهرنات)خصوصا عند الإشارة واللفات.كما ينطبق المسمى على مستخدمي الهواتف سواء للمحادثة أو لكتابة الرسائل النصية بل للتويت أيضا.
السائق المقرود:وهو من تحصل له الحوادث دون ذنب منه كأن يصدمه مردم من الخلف أو غشيم من الجنب.

وكما لا يخفى عليكم فهناك نماذج لم نذكرها كالمطفوق,والغشيم ,والمردم,والذي يعتقد خاطئا إنه فنان ولا يدري أن الناس تخفف أو تطق بريكات بسبب بتويناته,ووسيع الصدر والمتسامح ,وآخرين ربما تعرفونهم وتخبروننا بهم لتعم الفائدة,إن وجدت.

Advertisements

6 تعليقات to “نماذج في الشوارع”

  1. السايق اللي يسب جميع الانواع اللي تم ذكرها بالبوست ويستثني المقرود والمؤدب من العزف المنفرد

    • والله ضحكتيني
      جني أعرف هالنوع
      شكرا للإضافة الجوهرية:السائق السابوب,العصبي,الحار.
      حياج الله أختي والله يسلم موجة السوالف المروريه إللي قطتج على يالنا

  2. لووووووووول
    بوست ولا أروع تسلم إيدك

  3. انا المقروده للاسف

    • الحال من بعضه بس الحمدلله يدعمون سيارتي سافطه بالموقف ومحد فيها
      الله يعينكم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: