Articles

الوردة والقنده

In حلمنتيشي on 15/04/2011 by t7l6m

قرأت قصيدة أعجبتني , عنوانها “أنفاس ورده”
قرأتها على سريري , ورأسي لازق بالمخدّه
سررت بقراءتها كثيراً , كسُرورُ تلميذ بالهدّه
بساطتها تُذكّرُني بأيام المسند والمدّه
قليلة أبياتها كلماتها حدّه حدّه

شاعرّي كاتبها قوي هو ,محنا قدّه
يسبقنا مهارة وفناً , مثل شعره مافينا شدّه
موهوب قائلها ربما ورث الشعر عن أبيه وجدّه
متمكن بلغته ,يُجيد وضع الضمّة والشدّه
من يقرأ له يصفن, يضع يده على خدّه

و شعرنا نحن خرابيط, ما ينفع بالروحه ولا بالردّه
من يسمعه يوصد شبابيكه , ويغلق الشتّر والبرده
غيرنا بالورد يشدو , و كلامنا تمرٌ وهرده
الوسادة لهم مخده , والسُكّر عندنا قَنْده
بالسُكْر والخمر يتغزلون , ونحن بالعصير والميرندا*
البلكونه يسمونها شُرفه , وإذا تميلحنا قلنا “فرندا”**
شعرهم نوطٌ بوعشرين , وشعرنا ربع وشوية خرده
كأن شعرهم مرسيدس كوبيه , وشعرنا حمار مكدّه
ايا ليت شعري كشعرهم, أفتوني شنو القمنده

*ميرندا:أحد مشتقات البيبسي وينصح به مع فطيرة الجبن
**فرندا:البلكونه بالأفلام الأبيض والأسود

Advertisements

19 تعليق to “الوردة والقنده”

  1. صح لسانك بالنسبة لشعرهم
    بس شعركم مش بالأوصاف الي ذكرتها بالعكس خفيف ولطيف وظريف
    : ))

  2. ًصح السانك

    بس ليش جذي مطيح حظ شعرنا بالمره اشدعوة موت الحمر حجيهم إلي يقولونه ..

    و بعدين احنا لي ما يبنا طاري الفرندا علشان الغبار ..

    ماكو قمندة ولا شي لو بتركز أكثر بتلاقي الزين عندنا و الشين حوالينا <<<مع احترامي لكل إلي حوالينا ..
    🙂
    مساكم الله بالخير

    • مساكم الله بالخير وصح بدنج
      المقصود شعر تحلطم وليس سواه
      ومشكوره على التشجيع ,مع الإحترام للي حوالينا
      أهو مو تطيّح حظ بقدر ماهو مبالغة بتكريم وتقدير الشعراء الجادين والمتخصصين بالشعر مثلكم
      مو مثل حلاتنا إللي بالراس قطّيناه عليكم بالمدونه
      وسالفة القمنده الكلمه ركبت وكان في بالي (أيا ليت شعري) ولزقتهم مع بعض
      حياج الله أختي منورتنا دائما

  3. متحلطم قصيدتك (انفاس ورده)اكبر لكمه
    في وجه اللي شك بشعرك وشكه على قده
    وبين المـخده وراسك علاقة لـمه وشـمه
    طول سريرك المريح رجليك مطويه ومـمتده
    تتلوى مع قصيدة عشق بين قمر ونـجـمه
    الناس نيام وقلوبها من الهيام جرده
    ما نبت فيها زرع و حرث سببت ازمه
    بعض الناس مشغول بعياله يـجيبه ويرده
    او مع ام العيال زادت حنتها نقـمه
    تعال جم طلعت اليوم من التاكسي وكده
    وبعضها بالبورصة يـحسب ارباح سهمه
    مع ان قصيدتك حلوه بليل والبشر رقده*
    لكن انت امها وابوها وانت اللي تسمّهه
    سـمّها انفاس ورده سـمهّا انفاس قرده:)
    مقبولة كل المصادر دامها انفاس وحـمّه*
    تروح مع الوقت لا جابت وراحت الشدّه

    *
    *

    الشاعر وارث القصيد وراثه من عمه
    ماهو مثل ماقلت ترى لا قبله ولا بعده
    الشعر فيه يسري وشاربه عروق دمه
    شاعرك هذا مـحدن يـخطي حده وسده
    وبإحساسه يرتوي ومشاعره زاده وشحمه
    بـحره ماله قيش لا في جزره ولا مده
    خسران من كان يوم من الايام خصمه
    لا يد تطوله غير يد الله فوق يـده
    شاعرك هذا يامتحلطم مـحدن كسر عظمه
    شكله شارب بـحور الشعر وأنا أمأيده
    ماهو كل طيـر يقول المثل ينوكل لحمه
    بعض الطيور ماتنشوي ولحومها عرده
    وبعضها يصوفر* واللي ينوح* واللي له نغمه
    وبعضها زاجل ومرسال للمحبين وصيه وهده
    ان خليت خربت والخيـر اكثرهم خصه وعـمه
    وان جاك هالشاعر يامتحلطم اكرمه عشه وغده*

    *
    *
    شعرك يامتحلطم ماهو خرابيط وله لزمه*
    شعرك من وحي الفراش والشرشف مستمده
    شعرك خفيف ونظيف وبارد ومشكل دن درمه*
    بارد على القلب الظهر والحرارة مشتده
    لا لا حشا مو لبن مو قصدي اطنز لا بالذمه
    بعد الغدا, حتى حلو ينفع بهالظروف المستجده
    وهي كلها خيرات الله شعر او غيره كلها نعمه
    مرات ما نلقى غيره , فشعرك لابد من بده
    نقراه, ناكله , نـحلي فيه , حتى لو قرمه*
    المهم صلاحيته ماتنتهي قبلها بسنة من عده*
    وصالح للشفط و النفخ من فم فيه شرمه*
    حتى لو برطمه مشقوق وقت الجد يـجد جده
    ان حجت حجايـجها كورع شعر وبرطمه زمـه
    ملزومين نتذوق الشعر والالسن مستعده
    على كسر ركبه ورجل وكلن داق عزمه
    تلعق المـحظور والمخطور والحـر عند وعده

    *
    *
    يامتحلطم شعر ياغاوي وناوي تحطمه
    حطمه عندكياه عساه مثل الحال وارده
    هيه ماجت على شعرك قصير اجدار وثلمه*
    بعضهم بالشعر ركضه عاض ثوبه شرده
    مانصيده من زنقه لزنقه كود حادث او دعمه
    ومكتوبة اشعاره بكشكول وردي وله اجنده
    يقول الشعر بشعره الطويل وسبعه وبزمه
    وحنا نقرى ونكتب والشعر زاهدين زهده
    متزاحمين شعرا الفراش على المخده زحـمه
    وين شعر الزهيري وجبله والمرقاب وام صده

    *
    *

    متحلطم ممتن لقريحتك الشاعرية
    وانفاسك العطرة بهذه المعلقة
    التي علقتها على استار صفحاتك

    *
    *

    رقـده* : نومـه
    وحـمّه* : نساة من الشهر الثالث للحمل
    يصوفر* : يصدر صوتاً مثال ( صفارة الحكم ) .
    ينـوح* : يبكي ويـحدي بـحزن جـم .يقطع القلب .
    غـدّه * : اترس بطنه من غداء قوزي مـحشي وكوب لبن .
    لـزمة* : له شأن ومكانة جايه من ( لازم ومفروض ) .
    دن درمة: أيس كريم قديم يوضع بدرام وثلج ويدور .
    قرمه * : عضه وحده لا غير ( لقمه ) .
    عـده * : تأهيله وانتاجه
    شرمـه* : هي شق وعاهة خلقية تصيب بعض الاشخاص ببرطمهم العلوي .
    ^
    ^
    ^
    شايب مزيون

    • يا معزّب الشيّاب وشيخ المزايين
      كلامك مثلك مزيون ويسوى ملايين
      احرجتنا بالمدح وتفختنا وحنا متواضعين
      من كلامك فرحنا وصرنا (مبسوطين)
      ما نوفيك حقك لو نكتب عنك قصيدتين
      أو نحط إعلان شكر بدال الجريده بثنتين
      عودتنا على التشجيع وصرنا عليه مدمنين
      لا تقاطعنا وتحرمنا تعليقاتك وتخلينا (صايعين)
      مهما يطول الرد ترى بحقك مقصرين
      جهدك في تعليقك واضح ويستاهل رد بصفحتين
      حياك الله نورتنا وسامحنا إذا بالرد مقصرين

  4. نسيت شرح كلمه 🙂

    ثـلمـة *: هـيه هدم كم لبنـة* من حائط* ( يعني جـدار قصيـر كلمن يخطره ).

    لبنـة* : حـجر من طيـن

    حـائط* : طوفه

    أشدعوه*: تقال عند الاستهجان
    ^
    ^
    ^
    شايب مزيـون

  5. حلوه يالتحلطم القصيده طالعه من قلب انت فنان و شاعر والشعراء قليل صراحه لا يعلى عليك بس محر طرت عليه العصيده (؛ قوم وارفع راسك وقول انا شاعر عصري (؛ لا انت مميز
    أنا اقولك شنو القمنده الشعراء هالوقت عدهم تلامذه و بيتشطرون على أساتذتهم والزمن تطور بيطتبون مفردات جديده و مو سارقينها يعني (؛ و صعبه والله لغتنا حلوه و اغلب الشعراءممكن يتميزون فيها إذا إذا إذا كان شاعر ابن شاعرو حفيد شاعر و تمتد سلالته لي نمر بن عدوان أو عنتر بن شداد مثلا (؛
    القصيده وايد حلوه و دمها أخ من العسل ويسلم للسان من قالها بس مره ثانيه لاتكتب شعر وانت في السرير شكله التحلطم يزيد و طلعت معاك خطيره والله ضحكتنه و احنا محتاجين مثل هالشعر يغير المزاج الله يكثر من هالقصايد و لا يحرمنه منك و منهاو صح اللسانك

    • هلا بهلا وبمروركم عندنا
      الحمدلله عجبكم الكلام وغير مزاجكم
      بصراحه كل القصد انه نقول كلام خفيف على الناس ونخليهم يستمتعون شوي
      شكرا على الألقاب الطيبه من شاعر عصري ومتميز
      حياكم الله

  6. حلوه يالتحلطم القصيده طالعه من قلب انت فنان و شاعر والشعراء قليل صراحه لا يعلى عليك بس محد طرت عليه العصيده (؛ قوم وارفع راسك وقول انا شاعر عصري (؛ لا انت مميز
    أنا اقولك شنو القمنده الشعراء هالوقت عدهم تلامذه و بيتشطرون على أساتذتهم والزمن تطور بيكتبون مفردات جديده و مو سارقينها يعني (؛ و صعبه والله لغتنا حلوه و اغلب الشعراء ممكن يتميزون فيها إذا إذا إذا كان شاعر ابن شاعر و حفيد شاعر و تمتد سلالته لي نمر بن عدوان أو عنتر بن شداد مثلا (؛
    القصيده وايد حلوه و دمها أخف من العسل ويسلم السان من قالها بس مره ثانيه لاتكتب شعر وانت في السرير شكله التحلطم يزيد و طلعت معاك خطيره والله ضحكتنه و احنا محتاجين مثل هالشعر يغير المزاج الله يكثر من هالقصايد و لا يحرمنه منك و منهاو صح اللسانك

  7. والله عاد حتى شعرك حلو..
    وكلماتك تدش القلب وتدرعم بدون إستئذان
    🙂

    ماعليك منهم..الحجي اللي من القلب يدش القلب بسرعه

    • من ذوقج أختي
      وإذا كلماتي تدرعم عيل يوم وترك نتحفكم بحلمنتيشيه
      حياج الله وأسعدنا مروركم

  8. صح لسانك تحلطم قدها وقدود واحسن شعر شعرك

  9. صح لسانك أخوي

    وصبحك الله بالخير هذا الشعر الحلو مو شعرهم مالت عليهم

    لا وبعد حاطين صور وموسيقى يااخي استغرب هذون الي كاتبين

    انفاس وردة ليش لهم معجبين لا وبعد يبالغون في مدحهم

    شو تبي بعد انهم يتغزلون بالسكر والخمر يالطيف عليهم

    الحمد لله انه كان له رد من عندك عليهم

    ونعم الاخلاق والله واجمل شعر ياغالي

    دمتم بكل جمال وطيبة

    • صح بدنك
      وحيا الله ملهمنا وقصيدته الشرارة التي قدحت نافوخ الشعر لدينا
      شرفتنا بالزياره وسعدنا بكلامكم الطيب
      وإن طاب لك عاود

  10. الله يخليك بالعكس انا من يشكرك

    لانه خليتني اعتز بديني وبلدي

    لانه طبعا الحسد مو مقصود فيه حرفي

    واحد ولا اثنين مايخلونا نكره الكويتين

    تظل عزيزة وفيها رجال وطبعا الرجل المسلم

    مايطعن اخوه بالظهر

    ونكبر بسمو اخلاقنا وطالما احنا من السنة

    خلي الي يحقد يحقد

    ونار الحسد ماتاكل الا رجل واطيها

    ومازادني كلامك الا عز وتفدير لأخلاقي

    مشكور اخوي وماقصرت ويعجبني ان كتباتك تتكلم عن الاخلاق

    والتصرف السليم والحكيم في بلدك

    وانا معجب فيها

    كن بخير وعسى الله يهدي ماخلق

    • حياك الله دكتور زيارتك عزيزه علينا وتعليقك ينم عن حكمة وأخلاق وأدب
      تسعدنا بمروركم ومشاركتكم دائما
      حياك الله وثق تماما إن الكويتيين إخوانكم وما ينسون مواقفكم عند الحاجة وحينما يظهر معدن الرجال كنتم أهل لها
      ولا ينكر ذلك إلا جاحد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: